کد مطلب:103725 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

نامه 051-به ماموران مالیات











[صفحه 136]

الی عماله علی الخراج (من عبدالله علی امیرالمومنین الی اصحاب الخراج) و الخراج هو الذی یاخذ الوالی من الاراضی المفتوحه عنوه، التی هی لكل المسلمین، فیوجرها الوالی، فی مقابل مال معلوم، و یسمی بالخراج، لانه یخرج من الارض، و اصحاب الخراج هم الذین یتولون الحراج و یدعونه خزینه الدوله (اما بعد) الحمد و الصلاه (فان من لم یحذر) ای لم یخف (ما هو صائر الیه) ای: العاقبه التی یصیر الیها، بان لم یخف العقاب (لم یقدم لنفسه ما یحرزها) ای یحفظها من سوء المصیر، من الاعمال الصالحه بخلاف من خاف، فانه یعمل حتی ینجو هناك من النكال و العذاب. (و اعلموا ان ما كلفتم) من الطاعه (یسیر) سهل (و ان ثوابه) الذی قرره سبحانه علی تلك الاعمال (كثیرا) اذ هو الثواب الابدی الذی لا یشوبه حزن و الم (و لو لم یكن فیما نهی الله عنه من البغی و العدوان) ای الظلم و التعدی، و (من) بیان (ما) (عقاب یخاف) منه، اسم كان، ای لو لم یكن عقاب فی الظلم الذی نهی الله عنه (لكان فی ثواب اجتنابه) ای الثواب الذی قرره سبحانه لمن اجتنب الظلم (ما لا عذر فی ترك طلبه) فمن لم یطلبه، لم یكن معذورا عند الناس، لكثره ثواب ترك الظلم. (فانصفوا الناس من انفسكم) ای اجعلوا

بینكم و بینهم النصفه، باعطائهم حقهم، كما تاخذون منهم حقكم (و اصبروا لحوائجهم) لا ان تتركوها و لم تهتموا بها ضجرا و ضیقا (فانكم خزان الرعیه) جمع خازن و هو الحافظ للمال، فان عمال الخراج یحفظون الاموال عندهم، لقنفق فی مصالح الناس (و وكلاء الامه) فقد اعطی الامه ثقتها بهم حیث دخل فی بیعه الخلیفه الامر علیهم. (و سفراء الائمه) ای الوسطاء بینهم و بین الناس، و المراد بالامه الخلفاء و من الیهم (و لا تحسموا) ای لا تقطعوا (احدا عن حاجته) بان لا تودوها الیه (و لا تحبسوه عن طلبته) بان تحیلوا بینه و بین ما یرید ان یعمل، و لیت الامام كان حاضرا، لیری ماذا یعمل الموظفون بالناس، فی هذا الدور؟. (و لا تبیعن للناس فی) استیفاء (الخراج) و اخذه (كسوه شتاء و لا صیف) ای ما یحتاجون الیه من الكساء طول السنه، فان و انكان الوقت صیفا لا یباع كساء الشتاء لاجل الخراج، و هكذا بالعكس (و لا دابه یعتملون علیها) ای اللازمه لاعمالهم فی الزرع و الحمل و ما اشبه (و لا عبدا) یختاجون الیه مما یعد مونه لهم. (و لا تضربن) اصله تضربون، حذف نونه للنهی، و واوه لالقتاء الساكنین (احدا سوطا لمكان درهم) ای لاجل طلبكم منهم المال، اذا لم یعطوكم (و لا تمسن مال احد

من الناس) بان تاخذوه للبیع و اخذ الخراج من ثمنه (مصل) ای مسلم (و لا معاهد) كتابی فی ذمه المسلمین. (الا ان تجدوا فرسا او سلاحا) فی ید المعاهد، المستحق علیه الخراج (یعدی به علی اهل الاسلام) فان من طبیعه الكتابی ان یتعدی علی المسلم اذا وجد فرصه، فحینئذ یجوز بیع ذلك الفرس او السلاح فی الخراج (فانه لا ینبغی للمسلم ان یدع ذلك فی ایدی اعداء الاسلام فیكون شوكه علیه) ای علی الاسلام و المسلمین. (و لا تدخروا انفسكم نصیحه) ادخر الشی ء اذا بقاه لیصرفه فی وقت الحاجه ای لا تمنعوا انفسكم من نصح المسلمین، بظن انكم تخفون ذلك النصح لوقت آخر، بل مهما عملتم من نصح فابذلوه، و هذا من اهم الدساتیر فكثیرا ما یعلم احد شیئا فی صلاح الناس لكنه لا یبدیه لهم، بزعم انهم اذا علموا احتیاجهم تبعوه و سئلوه او ما اشبه ذلك (و لا) تدخروا (الجند حسن سیره) ای سیروا معهم سیره حسنه فلا تدخروا رواتبهم (و لا الرعیه معونه) ای عونا، بل اعینوهم من الخراج بقدر رفع حاجتهم (و لا دین الله قوه) فابذلوا كل ما تتمكنون من المال لتقویه دین الله سبحانه. (و ابلو فی سبیل الله) ای ادوا لاجله سبحانه (ما استوجب علیكم) ای ما وجب من الفرائض (فان الله سبحانه قد اصطنع عندن

ا و عندكم) یقال اصطنعت عنده ای طلبت منه ان یصنع لی شیئا، و المعنی طلب سبحانه منا (ان نشكره بجهدنا) ای بكل قوانا و جهودنا، و شكره اداء ما وجب علینا (و ان ننصره) و المراد نصره دینه (بما بلغت قوتنا) ای بجمیع قوتنا (و لا قوه) لاحد (الا بالله العلی العظیم) فانه تعالی هی الاسباب و ارشد الی المصالح.


صفحه 136.